الجمعة , أكتوبر 19 2018
الرئيسية / أخبار / صحافة: السيسي في اليونان.. إلغاء القيود على صفقات الجيش واغتيال 10 مواطنين وانتحار 11 آخرين

صحافة: السيسي في اليونان.. إلغاء القيود على صفقات الجيش واغتيال 10 مواطنين وانتحار 11 آخرين

كتبت “الوطن”: (مصر تودع قانون “المناقصات”.. و”السيسى” يوافق على “تنظيم تعاقدات الجهات العامة”)، ونشرت صحيفة “العربي الجديد” تقريرا بعنوان: (مصر: إلغاء القيود على صفقات الجيش والاستخبارات والاستثمارات الكبرى) حيث صدَّق السيسي، الثلاثاء، على قانون “التعاقدات الحكومية” الجديد، الذي سيلغي قانون “المزايدات والمناقصات” العتيد، الذي كان الشريعة العامة لبيع الأجهزة الحكومية جميعاً منذ صدوره عام 1998، واستمر قائماً رغم المشاكل العديدة التي أثيرت حول تطبيقه، خاصة في نهاية العقد الماضي، عندما أصدرت المحاكم الإدارية العليا والقضاء الإداري سلسلة من الأحكام التي تعلي شأن تطبيق ذلك القانون، وتحظر اتباع أي قانون آخر يمثل التفافاً عليه، فأبطلت عقود بيع أراضي مشاريع “مدينتي” و”بالم هيلز”، ما تسبب بين عامي 2010 و2012 بأزمة بين الحكومة ورجال الأعمال، الناشطين في مجال الاستثمار العقاري. ويلغي القانون الحدود القصوى لقيمة البيوع والمشتريات، استجابة لفكرة تعود في الأساس لدولة الإمارات، حيث هدد المستثمرون الإماراتيون المنخرطون في استثمارات مشتركة مع الحكومة المصرية بترك المشروعات إذا لم تعمل الحكومة على اختصار الإجراءات المعمول بها، وذلك لأن إجراء المناقصات والمزايدات العلنية والسماح بدخول منافسين محليين وأجانب، يثقل كاهل المستثمرين المقربين من الحكومة بدفع مبالغ تعويضات عرفية للمنافسين، بغية الاستحواذ على الصفقات، بل ويكلفهم الصفقات بالكامل في بعض الحالات، الأمر الذي اقتضى تدخل حكومة السيسي لوضع تصور تشريعي جديد يسمح في العديد من الحالات بالتعاقد بالأمر المباشر، ودون اتباع الإجراءات القانونية المعقدة.

الحكومة ترفض مقترح تخفيض أيام العمل للموظفين

كتبت “الأخبار”: (مجلس الوزراء يرفض تخفيض أيام العمل للموظفين.. (ص3): مدبولى: مشروعات للإنتاج الداجنى بالمحافظات باستثمارات 43 مليار جنيه) وبحسب مانشيت “المصري اليوم”: (الحكومة لا تقليل لأيام عمل لموظفى الدولة.. “مدبولى” يبحث مع التخطيط اختيار مجلس إدارة الصندوق السيادى)، وفي “الشروق”: (الحكومة تتجه إلى رفض اقتراح تقليص عدد أيام العمل الأسبوعية.. لجنة الإصلاح الإدارى: تطبيق الفكرة سيخل بأجور الموظفين والخدمات المقدمة للمواطنين)، وبحسب مانشيت “الوطن”: (الحكومة تستبعد تخفيض أيام العمل.. وتبحث “تحريك عدد الساعات” وإعادة توطين الموظفين.. رئيس الوزراء يوجه بخفض أسعار الدواجن.. وحزمة تيسيرات لزيادة الإنتاج الداجنى وإنشاء مزارع جديدة)، وبحسب “اليوم السابع”: (“العليا للإصلاح الإدارى” تستعرض توصيات تقليص عدد أيام العمل الأسبوعية.. اتجاة لتحريك ساعات العمل بدلاً من تقليص الأيام أو ربط اتخاذ القرار بالانتقال غلى العاصمة الإدرية الجديدة).

وكتبت صحيفة “العربي الجديد” : (مصر: حكومة السيسي ترفض تقليص أيام العمل أسبوعياً)..حيث أشارت التوصيات – التي أقرتها اللجنة – إلى إمكانية بحث تجميع عدد الساعات للفئات المستفيدة بتخفيض ساعات العمل بمقدار ساعة مثل (الموظف ذي الإعاقة/ الموظف الذي لديه ولد ذي إعاقة/ الموظفة التي ترضع طفلها)، طبقًا لقانون الخدمة المدنية، ولائحته التنفيذية، ومنحهم يوم إجازة إضافياً، وكذلك إمكانية فتح باب انتقال الموظفين أو حتى التبادل فيما بينهم، طبقاً لمحال الإقامة (التوطين الوظيفي والمكاني).

وأفادت اللجنة الحكومية كذلك بأن الدراسة شملت ربط اتخاذ القرار المتعلق بمنظومة ساعات العمل إجمالاً بالانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، مع اعتبار أن ميكنة الخدمات الحكومية ستسهم في تخفيف الضغط المروري، وتقليل الإنفاق، وترشيد القرارات الصادرة عن الحكومة.

وفي سياق النشاط الحكومي للتزلف للسيسي كتبت “الوطن”: (تثبيت أركان الدولة.. “هيئة الاستعلامات : تصدر كتابًا يوثق رؤية “السيسى” للحفاظ على مؤسسات الدولة وإطلاق المشروعات القومية .. (ص6): هيئة الاستعلامات تحلل رؤية السيسى لـ”تثبيت أركان الدولة” : مفهومها تكرر فى خطاباته 1074 مرة).

 

السيسي في اليونان.. مزيد من التنازل عن ثروات مصر

جاء في مانشيت “الأخبار”: (قمة مصرية يونانية قبرصية فى “كريت” اليوم)، وفي “الأهرام”: (“القمة الثلاثية” تبحث التعاون الاقتصادى وأمن المتوسط)، وجاء في مانشيت “الأهرام”: (مصر قاطرة إفريقيا إلى عالم الطاقة النظيفة.. السيسى: تعزيز الاستثمار فى الطاقة المتجددة وتصديرها لدول الجوار) وبحسب “المصري اليوم”: (السيسى يلتقى مدير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.. قمة ثلاثية بين مصر واليونان وقبرص).. واعتبرت افتتاحية الأهرام هذا اللقاء بمثابة (قمة من أجل الشعوب).. وكتبت صحيفة “مدى مصر”: (السيسي يستكمل مفاوضات استيراد الغاز وترسيم الحدود في جزيرة كريت غدًا) حيث يشارك السيسي الأربعاء، في القمة المصرية القبرصية اليونانية بجزيرة كريت اليونانية، والمنتظر أن تتضمن مناقشة تفعيل الاتفاق الخاص بتصدير الغاز القبرصي إلى مصر، بالإضافة إلى مناقشة التفاصيل النهائية الخاصة بترسيم الحدود البحرية بين الدول الثلاثة،بالإضافة للتعاون في مجال السياحة والنقل،بحسب ما قالته مصادر حكومية لـ «مدى مصر». وتعتبر القمة المرتقبة السادسة بين قادة الدول الثلاثة، استمرارًا للقمم الثلاثية التي انطلقت بالقاهرة، في نوفمبر 2014.

توابع القبض على هشام عشماوي

كتبت “المصري اليوم”: (المتحدث باسم الجيش الليبى: من حق أى دولة حضور التحقيق مع أحد رعاياها.. المسمارى: نحقق مع “عشماوى”.. وننسق مع القاهرة)، وبحسب مانشيت “الشروق”: (الإرهابى عشماوى يواجه حكمين بالإعدام فى “الفرافرة” و”أنصار بيت المقدس الثالثة”.. (ص3): إعادة إجراءت محاكمته أمام “العسكرية” بمجرد تسليمه.. والمتهمون الآخرون ينتظرون تحديد جلسة لنظر طعنهم)، وبحسب “الوطن”: (توابع سقوط “عشماوى”.. الاستخبارات الليبية تبدأ التحقيق مع الإرهابى ومصادر: تسليمه إلى مصر ممكن بعد انتهاء التحقيقات.. جيرانه لـ”الوطن”: أهله لا يختلطون بأحد.. وعضو “النواب” الليبى: حلقة الوصل بين خلايا سيناء وليبيا وقطر)، وفي مانشيت “اليوم السابع”: (أسرار سقوط أخطر إرهابى فى الشر ق الأوسط.. هشام عشماوى آخر ذيول أيمن الظواهرى فى مصر.. السلطات الليبية تواصل التحقيق مع الإرهابى وتبث فيديو جديدا يعترف فيه ببياناته .. “عشماوى” خسر رهانه على حكم “الإخوان” ومراجعات الجماعات الإرهالبة طعنة أصابته)، وجاء في مانشيت “البوابة”: (الإرهاب يحتضر.. (ا) طرابلس : تطلع مصر على التحقيقات مع عشماوى (2) تصفية إرهابيين فى العريش وضبط آخرين بالشرقية (3) الإفتاء: 21 عملية إرهابية استهدفت 13 دولة فى أسبوع).

الملف الأمني.. اغتيال 10 مواطنين بسيناء

كتبت “الأهرام”: (مقتل 10 إرهابيين فى العريش)، وبحسب “الأخبار”: (مصرع 10 إرهابيين فى تبادل للنيران داخل مزرعة بالعريش)، وفي “المصري اليوم”: (مقتل 10 إرهابيين فى معركة مسلحة بالعريش.. الأمن يداهم وكرا للإرهابيين.. ويعثر على بنادق آلية وعبوات ناسفة)، وفي “الوطن”: (ضربة استباقية جديدة للإرهاب: القضاء على 10 عناصر تكفيرية بمزرعة فى العريش)، وبحسب مانشيت “اليوم السابع”: (ضربة أمنية جديدة لتنظيمات الإرهاب فى سيناء.. مقتل 10 عناصر إرهابية فى تبادل لإطلاق النار مع الأمن بالعريش أثناء مداهمة ضباط “الأمن الوطنى” لمزرعة مهجورة).

وانتحار “11” مصريا خلال سبتمبر

كتبت صحيفة “العربي الجديد”: (الهموم دفعت 11 مصريا إلى الانتحار في سبتمبر)حيث كشف تقرير صادر عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان انتحار 11 مواطناً في شهر سبتمبر الماضي، كنوع من الاحتجاج على أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، وسعياً إلى التخلّص من الأعباء التي أثقلت كاهلهم من جراء ارتفاع الأسعار، استناداً إلى ما نشرته الصحف والمواقع الإلكترونية المحلية خلال تلك الفترة.

ملف الصحة.. إلزام العيادات بإعلان تسعيرة الكشف

جاء في مانشيت “اليوم السابع”: (إلزام العيادات بإعلان تسعيرة الكشف ومنح المريض إيصالا.. 38 ألف عيادة و4620 مركزًا طبيا فى قبضة “الصحة” بسبب ارتفاع “الفيزيتا”.. وزيرة الصحة: تشديد الرقابة على المستشفيات والعيادات الخاصة والمراكز الطبية وبنوك الدم لمنع نقل العدوى)، وبحسب “البوابة”: (فى مستشفى غزالة بالسنبلاوين.. طبيب العملبات مش جراح”)، وفي صحيفة “الوطن”: (وفاة “طفلة اللوز” تغلق مستشفى خاصًا بالدقهلية.. والطبيب : “أتزحلقت”).

 

ملف الإخوان.. أحكام هزلية “تصوير قاعدة بلبيس”

أولا أحكام قضية تصوير قاعدة بلبيس بالشرقية:… كتبت “الأخبار”: (ص18): (فى قضية تصوير قاعدة بلبيس الجوية.. المؤبد لـ9 والمشدد لـ10 وبراءة 2 وعدم اختصاص لـ45 متهما). وكتبت صحيفة “مدى مصر”: (في قضية «تصوير قاعدة بلبيس الجوية».. أحكام بالسجن لـ24 متهمًا وإعفاء من العقوبة للـ «مرشد» وعدم اختصاص لـ”145″) حيث قضت محكمة جنايات شمال القاهرة العسكرية، اليوم الثلاثاء، في القضية (247) لسنة 2016 جنايات عسكرية المعروفة إعلاميًا بـ «تصوير قاعدة بلبيس الجوية»، بالمؤبد على 9 متهمين أحدهم غيابيًا، والسجن 15 سنة لـ 4 متهمين أحدهم غيابيًا، و10 سنوات لـ4 متهمين آخرين مع تغريم أحدهم 10 آلاف جنيه،و 5 سنوات لـ5 متهمين، وبالبراءة وعدم الاختصاص على متهمين آخرين، وقضت المحكمة بإعفاء المتهم رقم (35) بالقضية من العقوبة، كما قضت المحكمة بعدم الاختصاص على 145 متهمًا آخر، بحسب المحامي خالد المصري. وقال المصري لـ «مدى مصر»، إن سبب إعفاء المتهم رقم (35) هو إرشاده عن بعض المتهمين الآخرين في القضية. ويحدد قانون العقوبات بعض الحالات التي يمكن فيها للمتهم الحصول على إعفاء من العقوبة، من ضمنها جرائم الإرهاب، حيث تنص المادة 88 على الإعفاء من العقوبة للمتهم الذي بادر بإبلاغ السلطات الإدارية أو القضائية قبل البدء في تنفيذ الجريمة وقبل البدء في التحقيق ويجوز للمحكمة كذلك إعفاءه من العقوبة حتى إذا بلغ بعد حدوث الجريمة طالما لم يبدأ التحقيق بها. وأوضح المصري لـ «مدى مصر»، أن المتهمين الصادر قرار بحقهم بعدم الاختصاص، ستعود أوراقهم لنيابة أمن الدولة العليا، وهي التي ستحدد مصيرهم. وفيما يتعلق ببلبيس شرقية أيضا كتبت “اليوم السابع”: (القبض على 7 من جماعة الإخوان الإرهابية لتحريضهم على العنف فى بلبيس بالشرقية) وربما تم اعتقالهم على خلفية احتواء الغضب الناتج عن هذه الأحكام الظالمة.

ثانيا، تشير اليوم السابع إلى (تجديد حبس عبد الرحمن البر مفتى الإخوان بتهمة تولى قيادة جماعة إرهابية).

ثالثا:.. وفي سياق السجون وما بها من انتهاكات كتبت صحيفة “عربي 21” : (400 انتهاك داخل السجون المصرية خلال شهرين). حيث أصدرت منظمة “كوميتي فور جستس”، الثلاثاء، تقريرها الشهري عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد المحتجزين في مراكز الاحتجاز المصرية ضمن مشروع مراقبة مقار الاحتجاز (الرسمية وغير الرسمية) خلال شهري تموز/ يوليو وآب/ أغسطس 2018. وتوصل فريق مراقبة الاحتجاز إلى “رصد 203 حالات انتهاك في مراكز الاحتجاز خلال شهر تموز/ يوليو و197 حالة انتهاك في آب/ أغسطس الماضي، وكان الاختفاء القسري هو الانتهاك الأعلى خلال الشهرين، حيث رُصد 298 حالة من إجمالي الانتهاكات المرصودة خلال الشهرين”، بحسب تقرير “كوميتي فور جستس”. ويأتي التقرير كوثيقة إضافية بعد أيام قليلة من التقرير السنوي الصادر من الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي بالأمم المتحدة الذي وثق استمرار جريمة الاختفاء القسري في مصر بشكل ممنهج بحق الناشطين والحقوقيين والعديد من المواطنين، وعدم تعاون السلطات المصرية معه في الإجراءات بشكل كبير بالتزامن مع تقليص مسـاحة المجتمع المدني في مصـر واستهداف النشطاء الحقوقيين الذين يعملون على توثيق جريمة الاختفاء القسري من جانب قوات الأمن المصرية.

دفاعا عن “بن سلمان”.. الزج بالإخوان في اغتيال خاشقجي

في “اليوم السابع” كتب دندراوى الهوارى ـــ المتهم بالتحرش بزميلته الصحفية ـــ : “هل تخلصت قطر والإخوان من جمال خاشقجى بعد ندمه وإعلان نيته العودة للسعودية؟!”.. ويطرح الكاتب الأمنجي أيضا سؤالاً: لماذا قرر أيمن نور والقرضاوى وتوكل كرمان تنظيم مظاهرة أمام القنصلية السعودية تنادى بمعرفة مصير خاشقجى وتأنيب تركيا ضد السعودية باعتبار ما حدث يخصم من رصيد السيادة التركية على أراضيها؟.. وبحسب الهواري فإن ما يطرح من اتهامات للنظام السعودي مجرد سيناريوهات ساذجة تكشف أن الجماعة الإرهابية لهم اليد الطولى فيما يحدث من تخريب وتدمير وتنفيذ مخططات إرهابية فى مصر وعدد من الدول العربية والإسلامية!!.

وفي ذات السياق كتبت “الوطن”: (السعودية تسمح لتركيا بتفتيش قنصليتها بحثا عن “خاشقجى”.. سفير “الرياض” بواشنطن: انتقاداته كانت صادقة)، بينما تناولت صحيفة “عربي 21” (تفاصيل بصحيفة تركية عن خاشقجي.. ما علاقة مصر والإمارات؟( وبحسب ما نشرته صحيفة “الصباح” التركية نقلا عن مصادر أمنية في إسطنبول، فإن 15 سعوديا وصلوا إلى المدينة على متن طائرتين في اليوم ذاته الذي اختفى فيه خاشقجي في القنصلية، وغادرتا في اتجاهين آخرين غير السعودية.

وأضافت الصحيفة، أن الطاقم السعودي الذي وصل إلى القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر، غادر في مساء اليوم ذاته، على الرغم من وجود حجز فندقي للطاقم لمدة أربعة أيام، إلا أنه تم إلغاء حجزهم. وأشارت إلى أن الطاقم الأمني السعودي، وصل إلى الفندق القريب من القنصلية، تاركين بعض المتاع لهم، لينطلقوا بعد ذلك إلى القنصلية، وعادوا في المساء لأخذ حاجياتهم، وقاموا بإلغاء الحجز. ولفتت إلى أنه عقب وصول خاشقجي للقنصلية بساعتين ونصف، خرجت ست سيارات سوداء، واتجهت صوب منزل القنصل السعودي، القريب من مبنى القنصلية، وبقيت ما يقارب الأربع ساعات، ثم اتجهت إلى مطار أتاتورك الدولي. وأوضحت أن الطائرتين، اتبعتا مسارين مختلفين، أحدهما إلى مصر، فيما اتجهت الأخرى إلى دبي ثم إلى الرياض.

الرهان على فوز حزب ترامب لإدراج الإخوان على لوائح الإرهاب الأمريكية

تراهن صحف النظام على فوز الحزب الجمهوري في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي المرتقبة شهر نوفمبر المقبل، من أجل استكمال مساعي اليمين المتطرف لإدراج الإخوان على لواح الإرهاب الأمريكية.. حيث كتبت صحيفة اليوم السابع: (هل تكتب نهاية عام 2018 شهادة وفاة الإخوان فى واشنطن؟.. انتخابات التجديد النصفى للكونجرس الأمريكى تفتح ملف تصنيف التنظيم كجماعة إرهابية من جديد.. برلمانيون: فوز حزب ترامب سيعجل بوضع الجماعة فى قوائم الإرهاب).

ووينقل التقرير عن حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومى لحقوق الانسان، أن انتخابات التجديد النصفى التى ستجرى بالكونجرس الأمريكى والتى ستجرى خلال الشهر الجارى ، سيكون لها انعكاس واضح ومؤثر على ملف مكافحة الإرهاب ومدى التحرك في تصنيف الإخوان كجماعه إرهابية أو حظرها.

وترى داليا زيادة مدير ومؤسس المركز المصرى لدراسات الديمقراطية الحرة، منسق الحملة الشعبية لإدراج جماعة الإخوان المسلمين تنظيمًا إرهابيًا على المستوى الدولى، أن عملية إدراج الإخوان كتنظيم إرهابي مرتبطة بإجراء روتيني وهو إصدار الخارجية الأمريكية للقائمة الخاصة بالتنظيمات الإرهابية في العالم، وهي قائمة تصدر مرة كل عامين، وموعدها نهاية العام الجاري، وسبق وحملت هذه القائمة أسماء تنظيمات تابعة للإخوان مثل حماس وحسم، وما زلت أتوقع أنه سيتم وضع اسم تنظيم الإخوان على هذه القائمة بنهاية هذا العام. وتضيف أن “انتخابات التجديد النصفي في أمريكا، والمحدد تنفيذها في مطلع شهر نوفمبر، هي انتخابات في غاية الأهمية بكل تأكيد، لكن نتيجتها ليست بالضرورة عنصر حاسم في مسألة إدراج الإخوان كتنظيم إرهابي، لأن هذه الانتخابات تتم داخل الكونجرس ومجلس الشيوخ، وليست انتخابات على الإدارة الأمريكية نفسها، وبما إن هذا القرار- أي قرار الإدارج- هو قرار يخص الإدارة بالأساس ويصدر عنها ممثلاً في وزارة الخارجية، فإن نتيجة أي انتخابات فى مجلسى النواب والشيوخ لن تشكل عنصر حاسم في هذا القرار.

الهجوم على النهضة وإخوان اليمن

نشرت “المصري اليوم” : (القضاء التونسى يحقق فى امتلاك “إخوان النهضة” تنظيمًا للاغتيالات.. ضبط وثائق لتدريبات على القتال.. والحركة : نشاط رياضى)، وهاجمت صحيفة “البوابة” الممولة إماراتيا ويرأس تحريرها عبدالرحيم علي: (“إخوان اليمن”.. تاريخ من الانتهازية والتلاعب السياسى.. (ص4): “الحزب الإخوانى” يسعى لابتلاع المؤسسة العسكرية اليمنية.. نفذ عمليات قذرة لمنع القوات من مواجهة جبهات “الحوثيين” .. ويتمدد فى جميع الألوية القتالية).

شاهد أيضاً

فصل من كتاب فضائح السيسي وفساد العسكر.. هل مصر بلد فقير؟

نشر الدكتور عبد الخالق فاروق، الخبير الاقتصادي، كتابه في الرد على قائد الانقلاب العسكري عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *