الإثنين , يوليو 23 2018
الرئيسية / أخبار / عصابات البحر تقهر صيادى المطرية فى بحيرة المنزلة

عصابات البحر تقهر صيادى المطرية فى بحيرة المنزلة

أزمة يعيشها عدد كبير من صغار الصيادين ببحيرة المنزلة فى الدقهلية تهدد حياتهم ومستقبل أبنائهم، ويشتكى عدد كبير منهم من عصابات المافيا المقيمة داخل البحيرة التى تقوم بسرقة الصيادين سواء مراكب الصيد أو المواتير وحتى الأسماك التى قاموا بصيدها.

فى البداية يقول عبد الرحمن بهدر ـ صياد ـ استدنت 30 ألف جنيه لشراء ماكينة صغيرة لقارب يمكننى من الصيد الحر فى بحيرة المنزلة لتأمين مصروفات الحياة لأسرتى المكونة من 4 أفراد، لكن الفرحة لم تدم أكثر من 4 أشهر حيث قامت العصابات بسرقتى وسلب الماكينة والقارب وما عليه من أسماك وحتى الهاتف المحمول.

ويكمل عبد الرحمن حديثه لــ «الأهرام» ـ وهو يحمل ميزانا اشتراه من المنصورة لبيع الدجاج والتحول عن مهنته التى ورثها عن آبائه ــ إن 4 أشخاص مسلحين ملثمين خرجوا عليه فى البحر بمنطقة كساب قرب سواحل بورسعيد وأجبروه بالقوة علي التنازل عن كل شيء فرضخ لهم حفاظا على حياته.

ويضيف بهدر: فى نفس اليوم عرفت أن ما حدث معى تكرر مع قاربين وأحدهما يملكه رجل كبير فى السن يدعى جمال السيد ضربه المسلحون وداسوا عليه قبل الفرار وتم نقله إلى المستشفى وهو يصارع الموت، مشيرا إلى أنه لم يتمكن من تحرير محضر أو يستعيد قاربه بسبب البيروقراطية رغم إقراره بأن بحيرة المنزلة تشهد أعمالا جيدة للتطهير وإزالة التعديات لكن عصابات المافيا وتجار السلاح والمخدرات القادمين من مناطق الشبول والنسايمة وغيرهما لاتزال تعبث بالبحيرة دون رادع.

ويجزم سلامة شرف ـ صياد ـ بأن الخارجين عن القانون احتلوا البحيرة ويقومون بترويع الصيادين تحت تهديد السلاح، لترك أموالهم والأسماك التى يقومون بصيدها، والصيادون غير قادرين على مقاومة هؤلاء البلطجية، مطالبًا بتكثيف الحملات الأمنية من رجال المسطحات المائية على مسطح البحيرة وسرعة ضبط المتهمين.

ويؤكد طه الشريدى رئيس النقابة المستقلة للصيادين سابقاً فى المطرية ـ أن المدينة التى يتجاوز سكانها 200 ألف شخص ويعمل أغلبهم فى الصيد تواجه مشاكل عديدة بسبب بحيرة المنزلة، والتى يحلمون بتطهيرها وتطويرها، فلا بد من اتخاذ قرارات وقوانين لإنجاح المشاريع القومية وتفادى السلبيات وهذا ما يأمله الصيادون فى بحيرة المنزلة من الحكومة ومجلس النواب بسرعة تعديل قانون الصيد لتجريم التعدى على البحيرة ومحاسبة المتعدين عليها ومنعهم من إعادة التعديات بعد إزالتها مما يشكل إهدارا كبيرا للمال العام.

من جانبه يؤكد العميد أحمد عودة مدير شرطة البيئة والمسطحات المائية فى الدقهلية أن الحملات يتم تكثيفها فى بحيرة المنزلة بشكل منتظم لضبط البؤر الإجرامية وخلال أيام قليلة تم ضبط 50 ألف زريعة أسماك و100 مولد تقوم بالصيد بالكهرباء وتم تحرير المحاضر اللازمة.

ويؤكد عودة أن بحيرة المنزلة تشهد عملا كبيرا متعدد الأبعاد فى إطار اهتمام الدولة برفع كفاءة وتطوير البحيرة لاستغلالها بالشكل الامثل وتطهيرها وتنشيط الصيد فيها لدعم الصيادين

شاهد أيضاً

السعودية تمنح بلير عقدا بـ12 مليون دولار مقابل استشارات

قالت صحيفة “صنداي تلغراف” البريطانية، إن رئيس الوزراء السابق، توني بلير، وقع صفقة مع المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *