الثلاثاء , ديسمبر 18 2018
الرئيسية / أخبار / 3 وجبات للمصريين على البطاقة بعهد السيسى

3 وجبات للمصريين على البطاقة بعهد السيسى

صدق أو لا تصدق، على كل مواطن الاستعداد لاستلام وجبة غذائية بضمان البطاقة الشخصية.. هذا ما اقترحه أحد المحامين عقب إقامة دعوى قضائية تطالب بتوفير 3 وجبات غذائية يوميًا لمن يحمل بطاقة شخصية بها رقم قومي، على غرار موائد الرحمن بصفة مستمرة طوال السنة!.

مقيم الدعوى التي حملت رقم ٤٣١٠١ لسنة ٧٢ قضائية، قال إنه وفقا للمادة 79 بالدستور وجَّه إنذارًا رسميًا إلى رئيس وزراء حكومة العسكر، بضرورة توفير 3 وجبات يوميًا للمواطنين، وتوفير المناطق التي تقوم بتوزيعها على مستحقيها، مشيرًا إلى أن المصريين يهدرون نحو 30% من الطعام يوميًا.

وكشف صاحب الدعوى عن أن الهدف من المبادرة هو تفعيل موائد الرحمن، في جميع شهور السنة، ولا تقتصر فقط على شهر رمضان، بالتعاون مع وزيرة التضامن الاجتماعي، والمحافظين، ورؤساء الأحياء والقرى والمدن، والمحليات، وصناديق الزكاة بالمساجد.

المصريون تحت خط الفقر

فى تقرير محزن عن الفقر فى مصر، كشف الجهاز المركزي للإحصاء، فى أحدث تقاريره عن الفقر فى مصر، عن أن أسعار اللحوم والدواجن والسلع الغذائية ارتفعت بشدة، ما أدى إلى تراجع نصيب الفرد من الغذاء، وينذر بكارثة غذائية في مصر يدفع ثمنها الجيل القادم.

وكشفت بيانات الجهاز انخفاض متوسط نصيب الفرد المصري من اللحوم الحمراء بنسبة 29.4% إلى 9.6 كجم في 2016، مقابل 13.6 كجم عام 2015، لانخفاض الإنتاج والواردات من لحوم الأبقار والجاموس.

وبحسب الجهاز، انخفض نصيب الفرد من القمح بنسبة 2.3% إلى 137.8 كجم مقابل 141.1 كجم، كما تراجع متوسط نصيب المصري من الأرز بنسبة 11.3% إلى 34.7 كجم مقابل 39.1 كجم، ومن الخضراوات بنسبة 7.3% إلى 86.3 كجم مقابل 93.1 كجم، ومن الفاكهة بنسبة 1.6% إلى 62.6 كجم مقابل 63.6 كجم، ومن لحوم الدواجن والطيور بنسبة 5.6% إلى 10.1 كجم مقابل 10.7 كجم.

وأوضح المركزي للإحصاء أن نسبة اكتفاء مصر الذاتي من اللحوم الحمراء بلغت 64.6% في 2016، كما بلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح 47.7%، ومن الأرز 99.7%، ومن الخضراوات 103.4%، ومن الفاكهة 98.4%، ومن لحوم الدواجن والطيور 93.7%.

ووفقًا لتقدير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء التابع لحكومة الانقلاب، فإن نحو 28% من الشعب المصري لا يستطيع الوفاء باحتياجاته الأساسية من الغذاء وغير الغذاء، ورغم تلك الإحصائيات الرسمية إلا أن المواطن المصري دائمًا ما يجد نفسه أمام مطالبات مستمرة بالتقشف من جانب السفيه ووزرائه وبرلمانه وحتى إعلامه.

وقد تميزت مصر في عهد المنقلب السيسي، بما يلي:

– 40% من المصريين لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية

– معدل البطالة في مصر وصل إلى 12.9 %

– تحتل مصر المرتبة الخامسة في مؤشر البؤس العالمي

– 9 ملايين طفل في مصر يعيشون تحت خط الفقر

– 50% من المصريين يعيشون على هياكل الدجاج، بسبب ارتفاع أسعار الدواجن والسلع الأساسية

– 11 مليون مواطن ينفقون أقل من 330 جنيها شهريا

– 80% من الفقراء في مصر لا تصلهم خدمات الدعم أو التأمين الاجتماعي

– مصر تحتل المرتبة الثالثة لارتفاع معدلات الجريمة بسبب انتشار الفقر والبطالة

– ارتفاع معدلات الانتحار بين الشباب بسبب الأزمات المادية.

 18 مليار جنيه رواتب الوزراء.. إحنا فقرا أوى

يأتى ذلك، بينما ينعم وزراء العسكر بأموال المصريين، حيث قال أحمد جاد, عضو لجنة المحليات في برلمان عام 2012: إن رواتب وزراء حكومة الانقلاب ونوابهم ومستشاريهم تعادل 18 مليار جنيه, في الوقت الذي يعيش فيه 40% من الشعب المصري تحت خط الفقر.

وأضاف جاد- في حواره مع برنامج “قصة اليوم” على قناة “مكملين” مؤخرا- أن خدمة الدين وصلت في الموازنة العامة إلى 541 مليار جنيه, بنسبة 39 من الموازنة العامة للدولة, ومع ذلك تستمر حكومة الانقلاب في التبذير والإسراف برفع رواتب الوزراء ونواب البرلمان والعسكريين والشرطة والقضاء.

شاهد أيضاً

ليفربول يصطدم ببايرن في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

أسفرت قرعة دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا أسفرت عن مواجهات نارية بين ليفربول الإنجليزي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *