الجمعة , أغسطس 17 2018
الرئيسية / سيدتي / النعناع.. انتعاش وفوائد صحية هائلة

النعناع.. انتعاش وفوائد صحية هائلة

النعناع، أحد النباتات التي لها فوائد صحية ونفسية عدة، إضافة إلى طعمه المميز ورائحته الأخّاذة، وإمكانية استخدامه بطرق مختلفة، مثل إضافته إلى الشاي أو تناوله مباشرة، وأيضاً يمكن إضافته الى الكثير من الوجبات المختلفة.

ليس ذلك فقط، من ضمن مميزات النعناع، أيضاً إمكانية استخدامه للعناية بالبشرة والشعر، والتخلص من الأرق، وغيرها من الفوائد المتعددة؛ نظراً لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية.

فوائد النعناع

“تحتوي أوراق النعناع على بعض مضادات الأكسدة القوية، والتي تضم بعض الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين E، وفيتامين B-6، وفيتامين K، بيتا كاروتين، حمض الفوليك وفيتامين بي”، وفقًا لتقرير نشره موقع “Health” المتخصص في الصحة والأغذية والعلاجات الطبيعية. ويعد النعناع مصدراً للطاقة؛ نظراً لاحتوائه على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والمنجنيز.

ويصف التقرير، أوراق النعناع بـ”السحرية”؛ نظراً لقدرتها على علاج الكثير من الأمراض والوقاية منها، وتعزيز جهاز المناعة، وكذلك تحسين الذاكرة، واعتباره علاج فعال للاكتئاب.

وبحسب موقع Health Line، فإن النعناع يزيل الاحتقان ويعالج أعراض البرد، وتحتوي الكثير من علاجات الإنفلونزا على المنثول، وهو مركب أساسي في زيت النعناع، كما يحسن من مشاكل الجهاز التنفسي. كما يساعد تناول علكة النعناع في التخلص من رائحة الفم الكريهة. ووفقاً لبحث أجراه مركز جامعة ميريلاند الطبية، يساعد تناول النعناع في التغلب على عسر الهضم، إذ يساعد على مرور الطعام بحرية وبسرعة خلال المعدة، وهو ما يقلل من الغازات والانتفاخ والإسهال.

حماية للأسنان

“النعناع ينعش التنفس، ويحمى الأسنان من هجوم الحامض، مع حمايتها من التسوس”، وفقًا لدراسة أجراها باحثين بريطانيين، ونشرتها صحيفة “ديلي ميل”. وبحسب مدير عيادة طب الأسنان فى إيستبورن الدكتور مايكل هيفرنان، اختبر علماء في جامعة إلينوى الأميركية، النعناع على الأسنان مع الفلورايد، ووجدوا أنه يحافظ على الأسنان ويمنعها من التسوس.

طاقة ضد الصداع

دراسة أجريت في جامعة “ويلنغ جيسويت” الأميركية، كشفت عن أن النعناع عامل قوي للحصول على الطاقة الإضافية ويعمل على زيادة اليقظة والأداء، في حال الشعور بالكسل والخمول؛ فرائحة النعناع قادرة على أن تجعلك نشيطاً؛ لأنه يعمل كمنشط للجهاز العصبي المركزي.

وتنصح خبيرة التغذية ومؤسسة  NAO Wellness للألعاب الرياضية نيكي أوسترور، في تصريحات صحافية سابقة لها، باستخدام زيت النعناع لوقف الصداع، بوضع بعض القطرات على الجبين، والمنطقة ما بين الأذن والعنق، كما أنه يحسن الدورة الدموية، ويخفف من شد العضلات. كما تنصح أوسترور، بسلطة التونة بالنعناع، نظراً لكونها غذاء للدماغ، ومفيدة للهضم، ومضاد قوي للإلتهابات.

وبحسب “Health Line“، يساعد النعناع في تحسين وعلاج متلازمة القولون العصبي؛ إذ يعمل مركب “المنثول” الموجود في زيت النعناع، على تخفيف أعراض القولون العصبي من خلال آثاره المهدئة لعضلات الجهاز الهضمي.

للبشرة أيضاً

فوائد النعناع تمتد إلى البشرة أيضاً، فحسب موقع aromafoundry، يمكن الاعتماد على زيت النعناع لترطيب البشرة، وإعداد الكثير من الوصفات الطبيعية لجمالك، لحل العديد من المشكلات مثل التخلص من قشرة الشعر، وحب الشباب. ووفقاً لموقع indiatimes، يمكن استخدام أوراق النعناع لعلاج حساسية الجلد، والحد من التورم وتهدئة الحرقان.

شاهد أيضاً

تعرفي على أعراض ظهور «الأنيميا» بطفلك.. وطرق علاجها

«الأنيميا» من أكثر الحالات التي تصيب الأطفال، الذين لديهم عادات غذائية سيئة، وتحدث نتيجة لنقص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *