الجمعة , يوليو 20 2018
الرئيسية / أخبار / بلومبرج: في واردات القمح.. مصر «تلعب بالنار»

بلومبرج: في واردات القمح.. مصر «تلعب بالنار»

أوردت شبكة بلومبرج الأمريكية تقريرا بعنوان “مصر ’تلعب بالنار‘ حيث تشكل نزاعات القمح خطورة على الإمدادات”

 

 

وأضافت في تقرير على موقعها الإلكتروني الخميس: “ربما سيتعين على مصر استيراد قمح أكثر بأسعار أكبر حيث تتسبب نزاعات تتعلق بنزاعات مالية وشحنة ملوثة بالفطريات في عرقلة الإمدادات لأحد أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم”.

 

وقالت مصر الخميس إنها رفضت شحنة من القمح الروسي جراء احتوائها على مستويات من فطر الإرجوت تتجاوز المسموح به.

 

 

وأشارت بلومبرج أن الإرجوت يسبب ضررا حينما يوجد بكميات كبيرة.

 

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن “الرفض المصري يأتي في أعقاب رجوع شحنتين من الحبوب الروسية إلى مصر بسبب خلافات مالية، كما تم رفض شحنة أخرى بسبب عدم الالتزام بميعاد التسليم”.

 

وتابعت أن تلك التطورات قد تضع مصر في موقف صعب، حيث سيتعين عليها شراء القمح بأسعار أكبر من المناقصات السابقة.

 

 

وأفادت أن مؤشرات شيكاغو لأسعار القمح ارتفعت بنسبة 23 % هذا العام جراء موجة الجفاف التي ضربت الولايات المتحدة ومنطقة البحر الأسود مما تسبب في إتلاف المحاصيل، بحسب الرسم البياني التالي:

 

 

وعلاوة على ذلك، فإن أي مشتريات ستأتي في وقت تخفض فيه “الهيئة العامة للسلع التموينية” (المصرية) عادة حجم الواردات كلما اقترب الموسم على نهايته.

 

من جانبه، قال بيير ترونك، الوسيط بمؤسسة “بي جي جي بارتنرز”في جينيف: “مصر تلعب بالنار، إذ أن السوق الآن مرتفع جدا مقارنة بوقت الشراء السابق”.

 

وقالت وزارة الزراعة المصرية إنها رفضت شحنة حمولتها 63 ألف طن من القمح الروسي في ميناء سفاجا لأن مستويات الإرجوت بها تتجاوز قليلا المعايير الدولية التي لا يفترض أن تزيد عن 0.05 %.

 

مصير الشحنة(الروسية) ما زال غير واضح، حيث ذكر المفتشون المصريون أنهم سيأخذون عينة ثانية مع إجراء المزيد من الاختبارات قبل القرار النهائي، بحسب إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والورادات والمنوطة بالإشراف على عمليات التفتيش على الحبوب.

 

ونقلت بلومبرج عن  الشركة البائعة التي يقع مقرها في دبي “جي تي سي إس تريدينج” قولها إن الشحنة المرفوضة تلبي مواصفات الهيئة العامة للسلع التموينية، وإن المسؤولين الروس أكدوا جودتها خلال مرحلة التحميل بالميناء (قبل مجيئها إلى سفاجا).

 

بدورها ، ذكرت  الهيئة الزراعية الروسية  “روسلخوزناجور” أن الشحنة المرفوضة تلبي الاشتراطات المصرية، لافتة أنها بصدد إرسال متخصصين إلى مصر السبت لدراسة الموقف، بحسب متحدثتها الرسمية يوليا ميلانو.

 

 

رابط النص الأصلي

 

شاهد أيضاً

العثور على «سائل أحمر» داخل تابوت الإسكندرية الأثري

عثرت اللجنة الأثرية المشكلة لفتح التابوت الضخم الذي عثر عليه أسفل عقار بمنطقة سيدي جابر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *