السبت , يونيو 23 2018
الرئيسية / أخبار / «عربة القهوة التركي».. مشروع شاب مصري للتغلب على البطالة

«عربة القهوة التركي».. مشروع شاب مصري للتغلب على البطالة

مع ارتفاع نسبة البطالة، وارتفاع الأسعار واتجاه الحكومة المصرية لإلغاء الدعم كاملا على المواطنين، في 2019، بحسب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، لجأ الشباب المصري لعمل مشروعات خاصة للتغلب على الصعوبات المعيشية.

العربات المتنقلة كانت أبرز المشروعات التي اعتمد عليها الشباب خلال السنوات الأخيرة؛ نظرًا لانخفاض نسبة التكلفة نوعًا ما، وكذلك سهولة التنقل من مكان لآخر، وهو ما لجأ له شاب يُدعى «محمد» تم تصويره في شارع «المعز».

ويمثل شارع المعز لدين الله الفاطمي‏، قلب مدينة القاهرة القديمة والذي يمتد من باب الفتوح شمالًا حتى باب زويلة جنوبًا مرتبطًا بشارع الخيامية ثم شارع المغربلين ويتقاطع شارع «المعز» عرضيًا مع شارع جوهر القائد وشارع الأزهر.

ومع دخول شهر رمضان المبارك، واكتظاظ شارع «المعز» بالزوار المصريين والأجانب، قرر «محمد» عمل مشروع «عربة القهوة التركي» المتنقلة، أسعارها من 8 لـ10 جنيهات، على مختلف أنواعها بـ«بالبندق وفرنساوي».

«محمد» قال إنه يعمل على المشروع منذ سنتين، وأكد أن الإقبال جيد نوعًا ما، لكنه يُعاني من عدم معرفة الزوار بما يفعله، قائلًا: «الناس مش عارفة أنا بعمل إيه، وبيفتكروا إني ببيع كنك القهوة أو السبرتيات كعادة بائعي شارع المعز».

تكلفة المشروع

وبحسب موقع «money-makers» المعني بريادة الأموال، فإن المشروع يحتاج إلى رأس مال نحو 6 آلاف جنيه فقط، وهذه هي المعدات والتجهيزات اللازمة وطريقة تحضير القهوة التركي:

– عربة «تروسيكل» ثمنها 1600 جنيه.

– تزويدها بـ«صاج بحروف عالية» من أجل وضع الرمال بداخله، بحيث تكون عميقة الشكل، ومن أسفله تضع شعلة، من أجل تسخين الرمال، تكلفته ستكون نحو 1000 جنيه.

– أسطوانة أنبوب طويلة تكلفتها 650 جنيها.

– 10 «كنكات» صغيرة الحجم ثمنها 150 جنيها، بالإضافة إلى 5 كنكات كبيرة الحجم من أجل القهوة «الدُبل» وثمنها 80 جنيها.

– 20 «استكانة» (أي كوب صغير) ثمنها 60 جنيها، بالإضافة إلى 100 «كوباية» ورق صغيرة، ثمنها 30 جنيها.

– 4 «جراكن» مياه «مفلترة» ثمنها 60 جنيها.

– 6 ملاعق صغيرة ثمنها 12 جنيها.

– شوال من الرمال صفراء اللون تمامًا.

– مصفاة صغيرة الحجم، ذات فتحات متوسط الحجم، من أجل تنقية وتنظيف الرمال من القهوة المتساقطة ثمنها 5 جنيهات.

وبذلك تكون إجمالي تكلفة العربة والمعدات نحو 4 آلاف جنيه مصري.

ثانيًا: الخامات اللازمة للمشروع:

– 5 كيلو بن (اختيار النوع حسب الرغبة) بين بن (سادة ومحوج ووسط وفاتح وغامق) تكلفته 400 جنيه. بالإضافة إلى قهوة بندق بكمية 1 كيلو، تكلفته 80 جنيها.

– 10 كيلو لبن (اختيار النوع حسب الرغبة) تكلفته 100 جنيه، وهذا من أجل تحضير القهوة الفرنساوي والبندق.

– 5 كيلو سكر، تكلفته في حدود 50 جنيها.

وبذلك تكون إجمالي تكلفة الخامات نحو 650 جنيها.

قانون العربات المتنقلة

ووافق مجلس النواب بصفة نهائية، في جلسته العامة، يوم الإثنين الماضي، على مشروع قانون مقدم من النائب محمد علي يوسف و60 نائبا آخرين، بشأن تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام الُمتنقلة.

ويجيز مشروع القانون بيع وتحضير وإعداد الأطعمة عن طريق وحدات الطعام المتنقلة بموجب ترخيص يصدر من وحدات الإدارة المحلية والأجهزة المعنية بهيئة المجتمعات العمرانية والجهات التي يتم تفويضها في ذلك.

وعرّف مشروع القانون وحدات الطعام المتنقلة بأنها كل عربة أو مركبة أو منصة أيا كان شكلها، قابلة للحركة تكون معدة لتحضير أو إعداد أو بيع الطعام والوجبات الغذائية كالمأكولات والمشروعات وغيرها.

وحدد مشروع القانون اشتراطات منح الترخيص بتشغيل وحدة الطعام المتنقلة، ومنها أن يكون طالب الترخيص شخصا اعتباريا أو طبيعيا مصريا، بلغ 18 عاما، وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جنائية، أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن رُد إليه اعتباره.

كما يحدد مشروع القانون مدة الترخيص بما لا يقل عن 3 سنوات قابلة للتجديد، ونوعه والنطاق الجغرافي له، والاشتراطات الفنية والمعدات والتجهيزات التي يتعين توافرها في الوحدة حسب نوعها، على أن يكون الحصول على الترخيص مقابل رسم لا يتجاوز 5 آلاف جنيه سنويا، بحسب نوع الوحدة ومدة الترخيص.

 

 

شاهد أيضاً

شاهد.. مئات الآلاف من الأثيوبيين يحتشدون في وسط أديس أبابا للاحتفال بالتغيير

احتشد مئات الآلاف من الأثيوبيين في العاصمة أديس أبابا، للاحتفال بالانجازات التي حققها رئيس الوزراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *