الإثنين , أكتوبر 22 2018
الرئيسية / أخبار / حظر إقامة التراويح والفجر بمساجد الشيخ زويد.. والأهالي: حرمنا من لذة رمضان

حظر إقامة التراويح والفجر بمساجد الشيخ زويد.. والأهالي: حرمنا من لذة رمضان

يعيش أهالي مدينة الشيخ زويد الحدودية بشمال سيناء، حالة من الاستياء لمنعهم من أداء صلوات العشاء والتراويح والفجر بالمساجد في شهر رمضان المبارك لدواعي أمنية.

 

ومنذ أيام جابت سيارات ربع نقل تحمل مكبرات الصوت حى الكوثر ووسط البلد وحي بحبوح والحمايدة وحي الزهور والحي العام بمدينة الشيخ زويد، وطالبت الأهالي بعدم الخروج من منازلهم بعد المغرب، وعدم التوجه إلى المساجد خلال صلاتي العشاء والفجر.

 

يذكر أن السلطات الأمنية قد فرضت في السنوات الأخيرة حظر التجوال بشمال سيناء من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا من اليوم التالي عدا مدينة العريش والطريق الدولي من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب، ليكون حظر التجوال من الساعة الواحدة صباحا وحتى الخامسة من صباح نفس اليوم.

 

وبدوره قال محمد سنجر، من سكان مدينة الشيخ زويد ، لـ” مصر العربية “: “إن سكان المدينة يشعرون بحزن شديد لمنعهم من أداء صلاة العشاء والتراويح والفجر في المساجد، وذلك لأنهم ينتظرون رمضان من السنة للسنة وأداء هذه الصلوات بالمسجد يعطيهم نوع من السعادة والارتياح”.

 

و أشار المواطن سليم رياشي ، من سكان حي الزهور بالشيخ زويد ، إلى أنه فى أصعب الظروف التي مرت بها مدينة الشيخ زويد خلال السنوات السابقة كانت تقام العشاء والتراويح والفجر بكافة مساجد المدينة.

 

وأضاف : “الناس يأتون من كافة الأحياء ليتقابلون في المساجد خاصة بصلاة العشاء والتراويح، والحرمان من أداء هذه الصلوات يضفي على حياتهم مزيدا من المعاناة والألم”.

 

وقال المواطن محمود أبو عكر، من سكان الشيخ زويد :” نحن فى عداد الأموات وهذا أسوء رمضان مر علينا عبر التاريخ، الحقيقة أننا لسنا بخير حتى يسمح لنا بأداء صلاه العشاء والتراويح والفجر”.

 

فيما أوضح ماجد الحمايدة، أن هناك مساجد بعيده عن الكمائن، ويمكن للأهالي تصلي بها، لأنه لا إحساس بشهر رمضان دون صلاة التراويح.

 

وكانت مديرية الأوقاف بشمال سيناء أعلنت في بيان لها تخصيص 32 مسجدا للاعتكاف بشمال سيناء من بينها 4 مساجد بأحياء الزهور والكوثر ووسط البلد بمدينة الشيخ زويد.

 

وقال الشيخ محمد سعد العش وكيل وزارة الأوقاف بشمال سيناء، إنه تم إدراج عدد من المساجد بمدينة الشيخ زويد للاعتكاف بها خلال شهر رمضان، وتم توزيع نشره بذلك، ولكن فوجئنا بقرار من الجهات المختصة بمنع أداء الصلوات التي تقع مواعيدها بوقت الحظر وهي العشاء والتراويح والفجر، ولذا فقد وجهنا إدارة الشيخ زويد بذلك حسب التعليمات الواردة.

 

ومن جانبه قال مصدر أمني رفيع ، إن مدينة الشيخ زويد تقع في نطاق عملية المجابهة الشاملة ” سيناء 2018″ ، وحرصا على سلامة الأهالي والقوات تم إرجاء الصلوات التي تقع مواعيدها بعد سريان الحظر ، لدواعي أمنية.

 

وأشار المصدر أن غالبية المساجد بالشيخ زويد قريبة من الكمائن ، وهذا يشكل خطورة على المواطنين ، تجنبا لزرع عبوات ناسفة من قبل العناصر الإرهابية تستهدف المصلين والقوات أيضا ، مطمئنا الأهالي إلى انه قرار مؤقت وسيتم رفعه حال عودة الأوضاع الأمنية بالمدينة إلى طبيعتها.

 

شاهد أيضاً

في موسم الزيتون.. تجار: ثمرة رزق.. ومواطنون: انصدمنا من أسعاره

ي شهر أكتوبر من كل عام، يبدأ موسم حصاد الليمون والزيتون بنوعيه الأخضر والأسود، ويستعد البائعون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *