السبت , أكتوبر 20 2018
الرئيسية / أخبار / صحافة: تجاهل القدس وتصريحات مستفزة للجنرال ومفاوضات إثيوبيا محلك سر

صحافة: تجاهل القدس وتصريحات مستفزة للجنرال ومفاوضات إثيوبيا محلك سر

أبرزت صحف العسكر الصادرة الخميس غرة شهر رمضان المعظم 1439ه تصريحات عبدالفتاح السيسي رئيس الانقلاب الذي خان الرئيس الذي رقاه وعينه وزيرا للدفاع، خلال حضوره مؤتمر الشباب الخامس بالقاهرة وركزت الصحف على:

1. دفاع الجنرال عن النظام الجديد المقترح للتعليم والذي يفرضه على الشعب قهرا
2. تصريحه مجدد: الشعب لو قالي ارحل هارحل فورا! (رغم أنه يمنع الشعب أصلا من كل أشكال التعبير عن الرأي)
3. تذكرة المترو في الاشتراكات بـ12 قرشا فقط
لكن الصحف تجاهلت تصريحات السيسي المستفزة التي قال فيها ” ممعكش متركبش” في تأكيد على تحويل مؤسسات الدولة إلى جابي للأموال على حساب العدالة الاجتماعية التي باتت حلما بعيد المنال في ظل نظام رأسمالي متوحش.

وأشارت صحف إلى تواصل صعود الدولار وتراجع الجنيه هحتى لامس الدولار 18 جنيها، إضافة إلى رفع تذاكر “الصوت والضوء” بحجة ارتفاع التكاليف. بينما وعدت الحكومة بالنظر في رفع المعاشات يوليو المقبل دون أن تكشف عن طبيعة ونسبة هذه الزيادة المقترحة.

ولا يزال الفشل هو العنوان الأبرز في ملف سد النهضة فبعد 12 ساعة من المفاوضات التساعية في أديس أبابا، أسفرت عن وثيقة جديدة لا تسمن ولا تغني من جوع، بينما لا تزال أديس أبابا تمضي في بناء السد دون اكتراث للنظام السلطوي في مصر.

وتراجع الاهتمام بالقدس والقضية الفلسطينية في صحف العسكر، وسط إشارات هامشية إلى الاجتماع الطار ئ لوزراء الخارجية العرب اليوم لمناقشة تطورات المشهد الفلسطيني.

وجاءت أبرز العناوين على النحو التالي:
• السيسي يدافع عن نظام التعليم: ليست تجريبا على الطلاب
• السسي: تذكرة المترو في الاشتراكات بـ12قرشا فقط!
• السيسي: لو الشعب قالي ارحل هرحل فورا!
• عفو انقلابي عن 332 معتقلا في قضايا التظاهر
• الدولار يلامس الـ18 جنيها ورفع تذاكر “الصوت والضوء”
• وعود حكومية بزيادة المعاشات يوليو المقبل
• بعد 12 ساعة مفاوضات بأثيوبيا .. وثيقة جديدة دون حل الأزمة
• اليوم.. اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بشأن القدس
• “تسوية المؤهلات” تدفع الحكومة إلى تعديل “الخدمة المدنية”..

السيسي يدافع عن نظام التعليم: ليست تجريبا على الطلاب

مانشيت “الأهرام”: لو لم أتخذ القرارات الصعبة فلن يتخدها أى شخص.. السيسى: إستراتيجية التعليم الجديدة خضعت لدراسات مستفيضة وليست للتجريب على الطلاب.. ما تم إنجازه خلال السنوات الأربع الماضية خطوة على الطريق.. المعارضة هى الصوت الآخر الذى يجب أن نسمعه لحل مشكلاتنا.. النمو ارتفع إلى 5.4% وإذا لم يصل إلى 7.5% فلن يشعر المواطن بالتحسن.. وزير النقل طلب 30 مليار جنيه حتى لا يخرج خط المترو الأول من الخدمة.

السسي: تذكرة المترو في الاشتراكات بـ12قرشا فقط!

مانشيت “الأخبار: الرئيس السيسى أمام المؤتمر الوطنى الخامس للشباب: زيادة النمو إلى 5.4% وتراجع البطالة إلى 10.6%.. تمكين الشباب من المحليات للقضاء على الفساد.. لا نملك رفاهية تأجيل إصلاح المترو.. والتذكرة فى الاشتراكات 12 قرشًا.. عندما نتحدث عن الارتقاء بالتعليم نواجه مقاومة والوزير الحالى رفض المنصب مرتين.. أوشكنا على الانتهاء من البنية الأساسية لدولة قوية على كافة المستويات.. علينا ان نتحرك بحذر وألا تدفعنا نوايانا السليمة نحو الهدم.

السيسي: لو الشعب قالي ارحل هرحل فورا!

مانشيت “الشروق”: الرئيس: من يخدع الناس ويحطم آمالهم “هيتحاسب”.. السيسى فى مؤتمر الشباب الخامس: البلاد ما يتقومش غير بالقرارات الصعبة.. ولو الشعب قاللى ارحل هارحل فورا.. لن نشعر بالنمو قبل ضبط معدل الزيادة السكانية.. وعشان نبقى دولة ذات شأن بين الأمم لازم نتحمل ونتعذب. مانشيت “الوطن”: هدية “السيسى” للمصريين فى “مؤتمر الشباب”: الإفراج عن 330 محبوسًا فى أول أيام “رمضان”.. الرئيس: محتاجين مليون موظف فقط من الـ7 ملايين العاملين بالجهاز الإدارى للدولة.. “لكن محدش يقدر يمشيهم”.

عفو انقلابي عن 332 معتقلا في قضايا التظاهر

مانشيت “المصري اليوم”: عفو رئاسى يفرج عن 332 شابًا.. “السيسى”: إنجازات الـ4 سنوات الماضية خطوة على الطريق.. ولجنة تنسيقية بين شباب الأحزاب والحكومة. مانشيت “اليوم السابع”: عفو رئاسى عن 332 بينهم متهمون فى قضايا تظاهر.. والرئيس السيسى يؤكد فى مؤتمر الشباب: اللى بيضللوا الناس فى فضائيات بره.. كله هيتحاسب.. لأصحاب الاقتصاد غير الرسمى: “خشوا فى الاقتصاد الرسمى.. ومعاكم 5 سنين إعفاء من الضرائب.. هناك من يتصدى للتعليم ولا يعرف عنه شيئا.. مترو حلوان يحتاج 30 مليارا لرفع كفاءته وتكلفة 16 جنيهًا وبديل رفعها وقف الخط الأول.. أدعم إنجاز انتخابات المحليات.. وأناشد الشباب اختيار الفضل.. معدل البطالة انخفض لـ10.6% والنمو ارتفع 5.4%.. ورفعنا إنتاج الكهرباء 100%.

وعود حكومية بزيادة المعاشات يوليو المقبل

مانشيت “الأخبار”: غادة والى وزيرة التضامن فى “دائرة الأخبار للحوار”: 5 سيناريوهات لزيادة المعاشات أول يوليو.. “صلاح” تنازل عن أجره.. ومكالمات الإدمان زادت 400%.”الأخبار”: فى 4 لقاءات لرئيس الوزراء.. إسماعيل يوجه بالنهوض بالسياحة العلاجية بجنوب سيناء.. بحث المشروعات الإنتاجية للبترول والبيئة ومعارض “أهلاً رمضان”. “المصري اليوم”: وزير المالية يسقط 2.1 مليون جنيه ضرائب عن 150 ممولاً.. “الجارحى”: يهدف لإرساء جسور الثقة.. وخبير: إجراء قانونى جيد. “المصري اليوم”: الحكومة تصرف 5 مليارات جنيه تعويضات فى المشروعات القومية.. رئيس هيئة المساحة: 2.5 مليار جنيه للطريق الإقليمى الدائرى.

الدولار يلامس الـ18 جنيها ورفع تذاكر “الصوت والضوء”

“المصري اليوم”: رفع أسعار تذاكر “الصوت والضوء” لمواجهة ارتفاع التكاليف. “الشروق”: الدولار يقترب من حاجز الـ18 جنيهًا. “الشروق”: بنوك الاستثمار تتوقع تثبيت القائدة فى اجتماع “المركزى” اليوم.. “فاروس”: رمضان والعيد ودخول المدارس وخفض دعم الوقود والمواصلات عوامل ترجح تثبيت الفائدة حتى الربع الثالث من 2018.. “برايم”: “المركزى” سيستأنف خفض الفائدة بنسبة 2% فى الربع الرابع. “الفجر”: عودة أزمة لبن الأطفال فى الأسواق. “الفجر”: بالأرقام: مصير 800 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ20% فى البنوك العامة.. (ص4): أين تذهب 800 مليار جمعتها البنوك بعد “التعويم”؟.. 470 مليار حصيلة “الأهلى”.. و”مصر” 230 مليارًا.. والقاهرة 84 مليارًا.. خبير: عائد “فائدة المركزى” لن ينخفض

الفجر: الحرب على إيران ترفع الأسعار في مصر

مانشيت “الفجر”: عادل حمودة يكتب: الحرب على طهران ترفع الأسعار فى مصر.. هل يغسل ترامب عار 6 رؤساء سابقون أم يسقط معهم فى مستنقع إيران.. (ص3): فضائح 40 سنة من الحروب الخفية السياسية والمخابراتية والعسكرية بين إيران وامريكا.. مصر شاركت فى عملية كارتر الفاشلة لتحرير رهائن السفارة الأمريكية فى طهران.. بتحريض من ريجان باعت إسرائيل أسلحة متطورة إلى إيران لتدمير صدام حسين.. والولايات المتحدة قدمت خرائط الأقمار الصناعية عن الجبهة العراقية.

بعد 12 ساعة مفاوضات بأثيوبيا .. وثيقة جديدة دون حل الأزمة

“المصري اليوم”: “الاجتماع التساعى” لسد النهضة يكسر الجمود بـ”وثيقة جديدة”.. شكرى: لقاء دورى للزعماء الثلاثة كل 6 أشهر. “الشروق”: خارطة طريق جديدة لحل القضايا العالقة حول تخزين وتشغيل سد النهضة.. (ص3): شكرى: المباحثات اتسمت بروح إيجابية وبالإخاء.. وإخلاص النوايا سيؤدى إلى الانتهاء من الدراسات الفنية.. ورقنة: العلاقات بين الدول الثلاث ستتواصل بشكل أفضل.. وموسى: الاجتماع فيه درس كبير لنا. “الوطن”: (ص4): 12 ساعة من المفاوضات تنتهى بتوقيع وثيقة مخرجات الاجتماع التساعى لـ”سد النهضة”.. الوثيقة من 8 بنود أبرزها عقد اجتماع نصف سنوى لزعماء الدول الثلاث.. ووضع رؤية لمشروع التقرير الاسهلالى.. و”شكرى”: وضعنا مسارًا لكسر جمود المفاوضات. “الشروق”: صحيفة إيطالية: القاهرة سلمت روما فيديوهات حول قضية ريجينى. “اليوم السابع”: “الغنوشى” يبارك تحالف “الإخوان” وأنصار القذافى بالسنغال.. رئيس حركة النهضة يتجاوز الدولة التونسية ويخوض الملف الليبى ويروج للتحالف الجديد مع سفراء أجانب.. ومراقبون: محاولة لإنقاذ الإخوان.

اليوم.. اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بشأن القدس

“الشروق”: اليوم.. اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بشأن القدس.. غزة ترفض تسلم أدوية إسرائيلية.. وهيئة مسيرة العودة: وقاحة من تل أبيب.. وافتتاح سفارة جواتيمالا فى القدس المحتلة

“تسوية المؤهلات” تدفع الحكومة إلى تعديل “الخدمة المدنية”..

“الوطن”: (ص5): أزمات “المصريين الأحرار” لا تنتهى.. الخلافات تطيح بـ”عابد”.. ومصادر: قيادات فى الحزب تستعد للانتقال إلى مستقبل وطن”.. “علاء”: “مش هاجبر حد يسيب الحزب أو يفضل. و”خليل”: قادرون على علاج مشاكلنا. “الشروق”: “تسوية المؤهلات” تدفع البرلمان لمخاطبة الحكومة بتعديل “الخدمة المدنية”.. لائحة الحكومة ربطت “التسوية” بـ”6 شروط.. أبرزها: تقاضى الأجر المقرر للوظيفة المعاد التعيين عليها.. لجنة برلمانية طالبت بالالتزام بصرف البدل النقدى للإجازات فور خروج الموظف على المعاش. “اليوم السابع”: اجتماعات ساخنة داخل لجان المجمع المقدس.. البابا تواضروس يطالب الأساقفة بالتوقف عن إصدار البيانات بعيدا عن الكاتدرائية.. و”الإيمان والتشريع” ترفض.. والأنبا دانيال مرشحا لمنصب الرجل الثانى. “الأخبار”: تصاعد ازمة نقابة الصيادلة وإعادة تشكيل هيئة المكتب. “المصري اليوم”: بهاء أبوشقة: “انا والرئيس والبابا” (ص4): رئيس الوفد”: الرئيس يكمل ما بدأه محمد على لبناء دولة ديمقراطية حديثة.. “أبوشقة”: لا ديمقراطية بدون “الوفد”

شاهد أيضاً

فصل من كتاب فضائح السيسي وفساد العسكر.. هل مصر بلد فقير؟

نشر الدكتور عبد الخالق فاروق، الخبير الاقتصادي، كتابه في الرد على قائد الانقلاب العسكري عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *