السبت , يونيو 23 2018
الرئيسية / إسلاميات / إمساكية رمضان 2018 .. مواعيد الإفطار والسحور

إمساكية رمضان 2018 .. مواعيد الإفطار والسحور

ننشر  إمساكية رمضان 2018، لمساعدة زوارها على معرفة أوقات الصلوات الخمس ومواعيد الإفطار والسحور.

ضمت الإمساكية تفاصيل 29 يوما لرمضان بدءا من غد الخميس الموافق 17 مايو، وحتى الخميس 14 يونيو، ويؤذن للمغرب في اليوم الأول في 6:43 ويستمر في تصاعد حتى يؤذن له في اليوم التاسع والعشرين، في تمام 6:57 .

 

وكانت دارُ الإفتاءِ المصريةُ قد استطلعت أمس الثلاثاء هلالَ شهرِ رمضان المبارك لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وتسعةٍ وثلاثين هجريًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية، وتحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر رمضان لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وتسعةٍ وثلاثين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي أيضًا.

 

وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن اليومَ الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الخميس الموافق السابع عشر من شهر مايو هو أول أيام شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وتسعةٍ وثلاثين هجريًّا.

 

ويحظى شهر رمضان بمكانة خاصة في قلوب المسلمين عن باقي شهور السنة الهجرية، وذلك لكونه شهر الصوم الذي يعد أحد أركان الإسلام، وفيه يمتنع في أيامه المسلمون، عن الشراب والطعام مع الابتعاد فيه عن المحرمات من الفجر وحتى غروب الشمس.

ويرتبط هذا الشهر بالعديد من الطقوس الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر، وأيضاً العديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الأخرين على الإفطار وإقامة موائد للإفطار، كما يوجد العديد من المظاهر التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل: الفانوس والزينة ومدفع رمضان، وأيضاً شخصية المسحراتي، ومأكولات وبعض الحلوى والتي يتم تناولها عقب الإفطار.

شاهد أيضاً

“رحلة الإسراء”.. دلالات الزمان والمكان والمآل كتبه سُكينة إبراهيم

تتعدد المداخل التي يمكننا أن ننظر بها إلي أية مناسبة أو ذكري هامة في التاريخ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *