السبت , أكتوبر 20 2018
الرئيسية / أخبار / فوز تحالف المعارضة بزعامة “مهاتير محمد” بالانتخابات البرلمانية الماليزية

فوز تحالف المعارضة بزعامة “مهاتير محمد” بالانتخابات البرلمانية الماليزية

قال رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد ، 92 عاما، إنه فاز بعدد مقاعد في البرلمان يمكِّنه من تشكيل الحكومة، وأضاف أن تحالف المعارضة الذي يقوده في الانتخابات، التي أُجريت الأربعاء 9 مايو 2018، فاز بعدد من المقاعد في البرلمان يكفل له تشكيل الحكومة القادمة.

وأظهرت إحصاءات غير رسمية لوسائل الإعلام أرقاماً ترجِّح تقدُّم المعارَضة الماليزية. ويحتاج أي حزب أو تحالف إلى تحقيق أغلبية بسيطة من 112 مقعداً لتشكيل الحكومة، وهو رقم يعتقد مهاتير، وتحالف “الأمل” المعارض بقيادته وأنور إبراهيم خصمه السابق، أنه فاز به.

وأضاف “مهاتير” للصحفيين، مشيراً إلى تحالف رئيس الوزراء: “نعتقد بناءً على إحصاءاتنا الرسمية أنهم متأخرون بفارق كبير. الأرجح أنهم لن يشكِّلوا الحكومة”.

وحتى الآن لم تصدر لجنة الانتخابات والائتلاف الحاكم ردا أو بيانا على ما قاله “مهاتير”.

وقالت مفوضية الانتخابات في ماليزيا إنها لا يمكنها إصدار أي بيانات فيما يتعلق بـ”النتائج الحقيقية” للانتخابات العامة، التي جرت الأربعاء، إلى أن يتم التحقق من جميع النتائج.

وتحدث محمد هاشم عبد الله رئيس المفوضية للصحفيين وقال: “أتمنى أن يتحلى الناس بالصبر… سنبذل قصارى جهدنا لجمع المعلومات من أنحاء البلاد”.

ويعود د.مهاتير محمد بأغلبية المقاعد في الانتخابات البرلمانية الماليزية، رئيسًا للوزراء بعد 15 عامًا من تركه للمنصب.

وتساءل متابعون : هل ستصبح “نور العزة أنور إبراهيم” أول رئيسة وزراء لماليزيا؟ حيث أن فوز تحالف الأمل المعارض، بقيادة مهاتير محمد بالانتخابات الماليزية، له تفاهم يقضي بأن يحكم مهاتير لعامين يفصل فيهما وزارة المالية عن رئاسة الوزراء ثم يتنازل لـ “أنور إبراهيم” أو ابنته “نور العزة أنور”.

ومهاتير محمد من مواليد ١٩٢٥ رابع رئيس وزراء لماليزيا في الفترة من 1981 إلى 2003.

شاهد أيضاً

فصل من كتاب فضائح السيسي وفساد العسكر.. هل مصر بلد فقير؟

نشر الدكتور عبد الخالق فاروق، الخبير الاقتصادي، كتابه في الرد على قائد الانقلاب العسكري عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *