السبت , أغسطس 18 2018
الرئيسية / أخبار / الزعيمان الكوريان يوقعان إعلانا تاريخيا للسلام ونزع السلاح النووي

الزعيمان الكوريان يوقعان إعلانا تاريخيا للسلام ونزع السلاح النووي

وقع الرئيس الكوري الجنوبي «مون جاي» وزعيم كوريا الشمالية «كيم جونغ أون»، الجمعة، إعلانا للسلام والحد من العداء، ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وذلك خلال قمتهما التاريخية، في المنطقة الحدودية المنزوعة السلاح.

وعقب التوقيع، عقد الزعيمان مؤتمرا صحفيا مشتركا، أكدا خلاله اتفاقهما على إجراء محادثات عسكرية رفيعة المستوى الشهر المقبل للحد من العداء.

كما أعلنا اتفاقهما خلال القمة التي تعد الأولى منذ أكثر من عشر سنوات، على إعادة التواصل بين الأسر التي فرقتها الحرب وتأسيس مكتب اتصال على حدود كوريا الشمالية.

وأكد الزعيمان الكوريان في البيان المشترك الالتزام بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وأشارا إلى أنهما سيحولان المنطقة المنزوعة السلاح إلى منطقة سلام

وقال زعيم كوريا الشمالية، إن الكوريتين شعب واحد ولن يفرق بينهما شيء بعد اليوم.

من جانبه، أضاف رئيس كوريا الجنوبية: «نعمل على فتح صفحة جديدة لحماية السلام في شبه الجزيرة الكورية».

وتابع: «سنعتمد بناء سياسة جديدة من أجل نزع كافة أشكال التسلح النووي».

وصباح الجمعة، بدأت فعاليات القمة التاريخية بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الكوري الجنوبي «مون جيه إن»، على الخط الفاصل بين البلدين.

وأشاد الزعيم الكوري الشمالي ببداية عهد جديد للسلام، وكتب في سجلّ الزوار داخل بيت السلام في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، «تاريخ جديد يبدأ الآن».

واستقبل «مون» نظيره الشمالي عند خط ترسيم الحدود العسكرية، ليصبح «كيم» بذلك أول زعيم لكوريا الشمالية تطأ قدماه الجنوب منذ الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953.

وفي لفتة عفوية، دعا «كيم» الرئيس الكوري الجنوبي لعبور الخط إلى الشمال لفترة وجيزة، قبل أن يعود الاثنان مرة أخرى إلى الجانب الكوري الجنوبي من الحدود.

واللقاء الذي يُعقد في بيت السلام، في الجزء الجنوبي من المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل شبه الجزيرة الكورية، هو الثالث من نوعه منذ نهاية الحرب الكورية عام 1953.

ويأتي ذلك وسط ترقب للقاء بين الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وزعيم كوريا الشمالية خلال شهر مايو/أيار المقبل، وسط آمال بأن تنزع السياسة الكورية الشمالية الجديدة فتيل التوتر في المنطقة بعد سنوات من التهديدات المتبادلة ومخاوف اندلاع صراع نووي.

شاهد أيضاً

تعرف على أسعار العملات اليوم السبت 18 أغسطس 2018

شهدت أسعار العملات العربية استقرارًا ملحوظًا مقابل الجنيه المصري، اليوم السبت، بالبنوك، وسجل الدولار الأمريكي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *