السبت , يونيو 23 2018
الرئيسية / سيدتي / بالصور| للأمهات .. 6 طرق مختلفة لتقديم أكلات شم النسيم

بالصور| للأمهات .. 6 طرق مختلفة لتقديم أكلات شم النسيم

ينتظر المصريون  كل عام، يوم شم النسيم للاحتفال به بالخروج إلى المتنزهات العامة وتناول بعض الأطعمة كالبيض الملون والفسيخ والرنجة والملوحة .

 

في هذا التقرير  تقدم «مصر العربية» أبرز الطرق الابتكارية المأكولات المتعلقة بهذا اليوم، لإرضاء جميع أفراد العائلة على مائدة الطعام.

 

سلطة الرنجة

 

المقادير: 

4 سمكات رنجة

3 ملعقة طحينة

3 معلقة خل

زيت وخل

طماطم وفلفل وبصل

 

طريقة التحضير: 

في إناء عميق نضع قطع الطماطم مع فلفل أخضر وبصل ثم قطع الرنجة المشوحة وقلبي جيدًا ، وثم ضيفي الزيت والخل والطحينة وتقدم مع الخبز.

 

لفائف الرنجة مع الصوص

 

المقادير :

4 أسماك من الرنجة

بصلة صغيرة مقطعة شرائح

كوب فلفل أخضر مقطع

ورقتا لورى

كوب بقدونس

3 كوب من الخل

3 كوب ماء

ملح وفلفل أسود

 

طريقة التحضير:

رشى الملح والفلفل الأسود على الرنجة المخلية، ثم لفي سمك الرنجة على شكل لفائف اسطوانية الشكل وثبتيها بخلة، وضعي لفائف الرنجة في صينية ثم ضيفي عليها حلقات البصل مع الفلفل المقطع و ورق اللورى و الخل و الماء.

 

بالإضافة إلى تغليف الصينية بورق الألومنيوم، وتوضع في الفرن في درجة حرارة 350 لمدة من 45 إلى 60 دقيقة حتى تنضج.

 

أخرجي الرنجة من الفرن واتركيها حتى تبرد ثم ضعيها في طبق التقديم.

 

الرنجة المخللة

المقادير:
4 سمكات رنجة
نصف كوب عصير ليمون
4 ملاعق دقيق أبيض
كوب زيت
نصف كوب خل أبيض
نصف كوب من الماء
3 أوراق لورا
كوب فلفل أخضر مقطع صغير
كوب بصل مقطع شرائح

طريقة التحضير:
اغسلى الرنجة جيدًا ونظفيها جيدًا، ثم رشى قليل من عصير الليمون على البطارخ وضعى كمية من الملح عليها وكمية أخرى داخل وخارج كل سمكة.

 

ضعى الزيت  على النار، ثم ضعى كل سمكة فى الدقيق ثم فى الزيت وقلبيها على الجانبين لمدة 3 دقائق ثم أخرجيها وضعيها فى طبق واتركيها حتى تبرد، ثم ضيفي البصل مع الخل والماء والفلفل المقطع، وعصير الليمون وورق اللورا ثم ضعيها على النار واتركيها حتى تغلي ثم ارفعيها عن النار وضعيه جانبًا حتى تبرد.

رشى خليط الليمون والخل على طبق الرنجة ثم غطيه وضعيه فى الثلاجة لمدة 24 ساعة ثم يقدم.

 

صينية رنجة في الفرن

 

المقادير:
رنجة مدخنة حسب عدد الأفراد
طماطم مقطعة صغير
فلفل أخضر رومي مقطع صغير
بصلة متوسطة مقطعة صغير
ليمونة واحدة
ملعقتا زيت

طريقة التحضير: 

نحضر صينية ونضع فيها الزيت والرنجة ونضعها على النار، وبعد نصف دقيقة نقلبها ونضعها على الجانب الآخر، ثم نرفع الرنجة، ونضع داخلها نصف المقادير ونضع فوقها الرنجة، ونغطيها بنصف المقادير الآخر ثم نعصر عليها ليمون وندخلها الفرن.
بعدما تنضج نضعها فى طبق التقديم ونعصر عليها نصف الليمونة الباقية.
فتة الرنجة والفسيخ والسالمون بالبطاطس:

 

 

المقادير: 

مكعبات بطاطس محمرة
صوص سويت آند تشيلي
زيت
عصير ليمون
خل عنب
بصل أخضر مفروم
بصل مفروم
سالمون مدخن
قطع صغيرة
رنجة فيليه
قطع صغيرة
فسيخ فيليه
قطع صغيرة
حمص مسلوق

طريقة التحضير: 
اخلطي الزيت مع الليمون وخل العنب والبصل الأخضر والبصل لتحصلي على الصوص، ثم ضعي البطاطس في وعاء التقديم وفوقها الصوص ثم الفسيخ والرنجة والسالمون المدخن، وأضيفي السويت آند تشيلي صوص ثم الحمص المسلوق وقدمي الفتة باردة.

 

فسيخ ورنجة بالزيت والليمون:

 

 

المقادير: 

رنجة مشوية
فسيخ مشوي
زيت
عصير ليمون
بصل أخضر شرائح
خل عنب

طريقة التحضير:
اخلطي الخل وعصير الليمون ثم ضعي  الفسيخ والرنجة ثم ضيفي الزيت والبصل الأخضر وقدميه ساخنًا أو باردًا.

التونة

من الأسماك التي يمكنك إعدادها لأطفالك أو لمن لا يفضلون الفسيخ، وتتعدد طرق إعدادها حسب الرغبة، حيث يمكنك إعدادها مع الطماطم والبصل والفلفل الأخصر، أو مع المكرونة والفلفل الرومي الملون والذرة المحلاة.

 

 السردين المملح

ويحتوى على نسبة أملاح أقل من الفسيخ وربما يكون بديلًا شهيًا صحيًا لمن لا يرغب في الفسيخ، حيث أن طريقة صُنعه وتخليله  أكثر سهولة أيضًا.

 

بالإضافة إلى أن السردين من الأسماك الزيتية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن عديدة ومفيدة جدًا للصحة، ويحتوى أيضاً على البروتين والدهون المشبعة والفسفور والبوتاسيوم وهى عناصر غذائية هامة لبناء الجسم.

 

 

 

 

 

 

 

البيض:

إذا كنتِ لا ترغبين في تناول الأسماك بكافة أنواعها، أو أطفالك لا يرغبون بها، يمكنك الإكتفاء بتحضير البيض الملون وتناوله في شم النسيم، باعتباره جزءًا من مظاهر الاحتفال ومشاركة باقي أفراد العائلة.

 

وترجع طقوس الاحتفال بشم النسيم من عادات وتقاليد اجتماعية وعقائد إلى الفراعنة، ويحتفل به المصريون يوم الاثنين التالي مباشرة ليوم الأحد الموافق عيد القيامة المجيد طبقًا لتقويم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية وذلك في شهر أبريل من كل عام.

 

وترجع تسمية “شم النسيم” بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية “شمو”، وهي كلمة هيروغليفية قديمة تعنى عيد الخلق أو بعث الحياة ، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم يرمز إلى بدء خلق العالم وبعث الحياة.

وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.

وكان قدماء المصريين يحتفلون بذلك اليوم احتفالاً رسميًا كبيرًا، فكانوا يجتمعون أمام الواجهة الشمالية للهرم قبل الغروب ليشهدوا غروب الشمس، فيظهر قرص الشمس وهو يميل نحو الغروب مقتربًا تدريجيًّا من قمة الهرم، حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمة الهرم، و تخترق أشعة الشمس قمة الهرم، فتبدو واجهة الهرم أمام أعين المشاهدين وقد انشطرت إلى قسمين.

شاهد أيضاً

كيكة البروفيترول

أعدي طبق الحلو بنفسك اليوم لأسرتكِ، إليكِ طريقة عمل كيكة البروفيترول، لا تنسي مشاركتنا تجربتكِ. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *