الجمعة , أغسطس 17 2018
الرئيسية / أخبار / رويترز: السيسي أفقر المصريين لخفض عجز الموازنة

رويترز: السيسي أفقر المصريين لخفض عجز الموازنة

قالت وكالة رويترز إن نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي عمل خلال العامين الماضيين على تنفيذ مطالب صندوق النقد الدولي والتي زادت من الأعباء على المصريين ورفعت معدلات الفقر، والتي تمثلت في فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية، في محاولة من لإنعاش الاقتصاد المنهار.

وأضافت الوكالة أن إعلان وزارة المالية المصرية أمس الأحد عن تراجع عجز الموازنة إلى 4.4% في النصف الأول من السنة المالية 2017-2018 مقارنة مع 5% قبل عام، يرجع في المقام الأول إلى خفض الدعم وزيادة الضرائب وتعويم الجنيه، موضحة أن الاستثمارات الحكومية زادت 24% في النصف الأول من السنة المالية إلى 33.9 مليار جنيه، نتيجة المشروعات التي تقوم بها المؤسسة العسكرية والتي لا تدخل خزينة الدولة.

وقالت “رويترز” في تقرير لها، بداية الشهر الجاري إن نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي فشل خلال السنوات الماضية في جذب الاستثمارات الأجنبية وتحقيق المستوى المستهدف لها، لافتة إلى أن حكومة السيسي وعدت بجذب استثمارات بـ10 مليارات دولار كل عام، لكنها لم تفعل.

وتابعت الوكالة أن القطاع الوحيد الذي شهد زيادة في الاستثمار الأجنبي هو القطاع النفطي، لاستفادة الجهات السيادية من صفقاته، لافتة إلى أن المستثمر بشكل عام لا يحتاج إلا إلى الثقة ووضوح الرؤية وعدم البيروقراطية في الإجراءات وخاصة من المحليات، وهذا ما لا يتوافر في مصر تحت الحكم العسكري.

وتبدأ السنة المالية المصرية في الأول من يوليو وتنتهي آخر يونيو من العام التالي، وتستهدف حكومة الانقلاب الوصول بالعجز في السنة المالية 2017-2018 إلى نحو 9% باي صورة ممكنة

شاهد أيضاً

“أونروا” تعلن عن افتتاح العام الدراسي بموعده المحدد

أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “بيير كرينبول”، صباح اليوم الخميس، عن افتتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *