الثلاثاء , سبتمبر 18 2018
الرئيسية / أخبار / رويترز: نظام السيسي أكبر مستورد للقمح يفشل في التعاقد مع موردين

رويترز: نظام السيسي أكبر مستورد للقمح يفشل في التعاقد مع موردين

كشفت وكالة رويترز عن فشل حكومة الانقلاب في التعاقد مع موردين للقمح في مناقصة طرحتها هيئة السلع التموينية الثلاثاء، نقلا عن تجار في سوق القمح العالمي.

وقالت الوكالة إن مصر في عهد العسكر أصبحت أكبر مشتر للقمح في العالم، بعد أن كانت تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي أثناء حكم الدكتور مرسي الذي انقلب عليه العسكر، مضيفة أن نظام السيسي لم يتلق أي عروض في مناقصة عالمية لشراء القمح طرحتها الهيئة العامة للسلع التموينية يوم الثلاثاء.

وأضاف التجار لرويترز أنهم مترددون في تقديم العروض وسط استمرار الخلافات بشأن غرامات التأخير المرتبطة بتوقف السفن في الموانئ خلال الأشهر الأخيرة.

ويسعى نظام السيسي إلى تبديد مخاوف التجار الذين أضافوا علاوات تصل إلى 500 ألف دولار للشحنة، وعزفوا في بعض الأحيان عن المشاركة في المناقصات بسبب قواعد الاستيراد التي أصبحت غير متسقة.

وقالت وزارة الزراعة في حكومة الانقلاب يوم الثلاثاء إنها ستراجع التشريعات المنظمة لأعمال إدارة الحجر الزراعي التي هزت أسواق الحبوب خلال السنوات الأخيرة بتطبيقها قواعد استيراد صارمة ورفضها شحنات.

وقال تاجر في أوروبا لرويترز: “معظم الموردين لن يشاركوا اليوم، حيث يواجهون مشكلات مع الهيئة العامة للسلع التأمينية بشأن سفن الشحنات التي تم رفضها في ميناء التفريغ”.

وقال تجار إن الهيئة تريد أن يتحمل الموردون كامل تكاليف غرامات التأخير، التي يقول الموردون إنها زادت خلال العام الماضي في ظل إجراءات التفتيش الطويلة والتأخيرات المتعلقة بالشحنات التي أوقفت بسبب خضوعها للحجر والعديد من الإجراءات الروتينية التي ليس لها أي أساس سوى أنا تؤخر الشحنات.

شاهد أيضاً

اختفاء مقاتلة روسية فوق سوريا.. وفرنسا تنفي مسؤوليتها

قالت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، إن طائرة عسكرية روسية تقل 14 شخصا اختفت من على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *