الأربعاء , نوفمبر 22 2017
الرئيسية / أخبار / الإنترنت وعصر الحجب “صراع مستمر ومعركة لم تنته”

الإنترنت وعصر الحجب “صراع مستمر ومعركة لم تنته”

كشف تقرير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في تقريره حول الصراع المستمر بين الشباب العربي والإنترنت، أن المنطقة العربية في صدارة الأقاليم التي يتنامى بها عدد مستخدمي الإنترنت، رغم الملاحقات والقوانين القمعية وعداء حرية التعبير المتوطّن في هذه البقعة من العالم”.

وخلص التقرير إلى أن “الهجوم الأكثر حدّة في العالم العربي هو الهجوم على حرية التعبير، لكن المقاومة والإصرار الأشد هو على ممارسة حق التعبير، وأن المعركة لم تنتهِ، التجارة الإلكترونية في العالم العربي ضعيفة وهامشية”.

وفيما يتعلق بمصر في ظل الانقلاب العسكري رصد التقرير “ظاهرة حجب المواقع البغيضة بقوة، بعد أن كان الأمر قاصرا خلال حكم الديكتاتور المخلوع حسني مبارك والسنوات الماضية على ملاحقة المنتقدين فقط، حيث طال حجب مئات المواقع دون تفرقة بين المواقع الداعمة للعنف والمتشددة والمواقع الإخبارية والحقوقية دون اكتراث بالدستور وما كفله من حق الوصول للمعلومات وحرية الصحافة، ودونما إعلان عن أسباب. بحيث أصبح اعتقال مستخدمي الإنترنت وحجب المواقع أمرًا معتادًا في مصر”.

وتصدرت تونس قائمة ترتيب الدول العربية في مؤشر حرية الإنترنت، ثم فلسطين والعراق والمغرب وليبيا والإمارات، ثم عمان وموريتانيا والأردن والكويت، فلبنان وقطر ومصر والجزائر واليمن وأخيرًا البحرين والصومال والسعودية والسودان.

شاهد أيضاً

بعد فشل المسئولين… عمرو أديب يطالب بإغلاق ماسبيرو

استنكر الإعلامي عمرو أديب، حالة مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون “ماسبيرو”، لما يتعرض له من خسائر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *