الأحد , أكتوبر 22 2017
الرئيسية / أخبار / الحكومة تخطط لرفع رسوم 27 خدمة

الحكومة تخطط لرفع رسوم 27 خدمة

تخطط الحكومة لجمع نحو 10 مليارات جنيه عبر رفع الرسوم على 27 خدمة تقدمها للمواطن، بينها رسوم التنمية على السيارات ( تحصلها الجمارك)، وخدمات النظافة المدرجة على ايصالات الكهرباء، وذلك خلال العام المالى المقبل(2017 /2018).

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن الحكومة عرضت ذلك المخطط على مجلس النواب ضمن مشروع موازنة العام المالى الجديد، على أن يتم البدء فى تنفيذه مطلع يوليو المقبل.

يذكر أن الحكومة كانت قد وضعت مستهدفا بقيمة 10 مليارات جنيه من حصيلة زيادة رسوم الخدمات خلال العام المالى الجارى، ضمن حزمة إجراءات لتعظيم الإيرادات غير الضريبية، من بينها طرح رخص المحمول والأسمنت.

وقالت المصادر إن الخطة فى العام المالى المقبل تستهدف إضافة 10 مليارات جنيه أخرى لتلك الحصيلة فى مرحلة ثانية من تحريك رسوم المستخرجات والأوراق الرسمية الحكومية، والتى بدأتها الحكومة خلال العام المالى الجارى (2017/2016)، إذ قامت برفع رسوم مستخرجات شهادات الميلاد، والبطاقات الشخصية، وجوازات السفر وخلافه.

وتناقش اللجان النوعية بمجلس النواب، وعلى رأسها لجنة الخطة والموازنة، حاليا الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل (2018/2017)، بهدف المصادقة عليها وإرسالها لرئيس الجمهورية قبل موعد بداية العام المالى مطلع يوليو المقبل.

ووقعت مصر اتفاقية مع صندوق النقد الدولى لاقتراض 12 مليار دولار على 3 سنوات لتمويل حزمة من الإجراءات الإصلاحية الاقتصادية على المستوى المالى والنقدى، وتشمل الإصلاحات المالية تعظيم الاستفادة من الإيرادات على المستويين الضريبى وغير الضريبى.

وقال أشرف العربى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لـ«المال» إن الحكومة تنقل أعباء الموازنة إلى المواطن، مما سيتسبب فى ضغط هائل على المجتمع، لاسيما فى أعقاب الإجراءات الاقتصادية الصعبة التى تم اتخاذها منذ نوفمبر 2016 ومن بينها تحرير سعر الصرف.

وأضاف أن الحكومة أصبحت تتغنى وتحتفل بالاقتراض من الخارج على أساس أنه هدف وشهادة تعزز وضعية الاقتصاد المصرى، متناسية تلك الأعباء الكبيرة التى تلقى بها على كاهل المواطن الذى لم يعد يحتمل، خصوصا فى ظل التوجه نحو استكمال منظومة ترشيد دعم الطاقة خلال العام المالى الجديد، ومن ثم ترقب ارتفاعات مقبلة فى أسعار السلع والخدمات.

شاهد أيضاً

صحافة: مصيف للسيسي بـ10 مليارات وسجون العسكر 5 نجوم!

تناولت صحف العسكر الصادرة اليوم السبت 21 أكتوبر، وضع زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي حجر أساس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *